جريدة الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..
نرحب بالزوار الكرام في الجسر الجديد / الطريق الجماعي ...
على درب التنمية الحقيقية لبلدنا.. وتفاعلا مع التغيير النزيه...
جريدة الجسر الجديد

جريدة الجسر الجديد: جريدة جهوية تنموية مستقلة شاملة تصدر من الخميسات/المغرب


    المنافسة الجهوية للتبوريدة بمكناس محطة العبور الأخيرة لنهائيات جائزة الحسن الثاني بدار السلام

    شاطر
    avatar
    aljisraljadide
    Admin

    عدد المساهمات : 819
    نقاط : 12796
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 45

    المنافسة الجهوية للتبوريدة بمكناس محطة العبور الأخيرة لنهائيات جائزة الحسن الثاني بدار السلام

    مُساهمة من طرف aljisraljadide في 2016-05-14, 16:59

    المنافسة الجهوية للتبوريدة بمكناس محطة العبور الأخيرة لنهائيات جائزة الحسن الثاني بدار السلام

    مكناس/مراسلة خاصة

       عرفت المدينة الإسماعيلية/مكناس المنافسة الجهوية لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) يومي الجمعة والسبت 13و14 ماي 2016 بحي الزيتون. حيث شاركت 27 سربة/ فرقة (فئة الكبار) و11 سربة/فرقة (فئة الصغار) من مختلف العمالات والأقاليم بالجهات الشمالية للمملكة، تحت إشراف الشركة الملكية لتشجيع الفرس (SOREC).
       وقد مثلت إقليم الخميسات خمسة فرق/سربات؛ ثلاثة من فئة الكبار: وهي جمعية الفرس من آيت يدين برئاسة المقدم  بوجليت إدريس. وفكري من عين الجوهرة برئاسة المقدم فؤاد فكري. والبورابي من القطبيين برئاسة المقدم الطيبي البورابي. و فرقتين من فئة الصغار: آيت تاشفين من آيت يدين برئاسة المقدم حلمو زهير، وجمعية الفرسان من آيت يدين برئاسة المقدم منير الشطيبي. وهي السربات التي سبق وأن فازت في المنافسة الإقليمية ليوم 28 أبريل 2016 بفضاء الفروسية بمدينة الخميسات.
       وتجدر الإشارة إلى أن جميع الخيول المشاركة هي من صنف عربي أصيل خاضعة لعملية الاختيار القبلي وفق معايير تحددها لجنة مختصة، ويتضمن برنامج المنافسة عدد من الضوابط التي يجب أن يطبقها ويبرع فيها الفرسان(الباردية) بقيادة رئيس(مقدم) الفرقة(السربة)، ومنها الإنطلاق بثبات وانضباط والتحكم في الفرس وتطابق الحركات الجماعية وحركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة بالإضافة إلى وحدة لباس الفرسان والسروج المزينة للفرس...
       وبانتظار المنافسات الأخيرة بحلبة المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، للتباري حول جائزة الحسن الثاني في دورتها 17 ما بين 23 و29 ماي الجاري، والتي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. نذكر أنه انتهت منافسات مكناس، بفوز الفرق التالية (الجدول):

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-11, 17:24