جريدة الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..
نرحب بالزوار الكرام في الجسر الجديد / الطريق الجماعي ...
على درب التنمية الحقيقية لبلدنا.. وتفاعلا مع التغيير النزيه...
جريدة الجسر الجديد

جريدة الجسر الجديد: جريدة جهوية تنموية مستقلة شاملة تصدر من الخميسات/المغرب


    القافلة السنمائية لجمعية زمور للتنمية و التربية و الثقافة بالخميسات تحل بايت اوريبل...

    شاطر

    chakiri mohammed

    عدد المساهمات : 51
    نقاط : 9730
    تاريخ التسجيل : 29/03/2011

    القافلة السنمائية لجمعية زمور للتنمية و التربية و الثقافة بالخميسات تحل بايت اوريبل...

    مُساهمة من طرف chakiri mohammed في 2016-04-10, 13:19

    القافلة السنمائية لجمعية زمور للتنمية و التربية و الثقافة بالخميسات  تحل بايت اوريبل...
    متابعة: محمد شاكري




    احتضنت رحاب م/م مدارس علال الرحماني بالخميسات مساء السبت 09 ابريل 2016 ،حلقة من حلقات  انشطة جمعية زمور للتنمية و التربية و الثقافة بالخميسات ، التي تفتح من خلالها موضوع الصناعة السنمائية و تضعه على طاولة النقاش مع الفئات العمرية الناشئة في اطار شراكة بين الجمعية و المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بالخميسات.
    النشاط الذي جاء بعد سلسلة من المحطات في نفس الموضوع، حط الرحال بجماعة ايت اوريبل مستهدفا جمع مختلط من تلميذات و تلاميذ م/م علال الرحماني و الثانوية الاعدادية سجلماسة ، اتاح الفرصة للتداول و الانفتاح على الجوانب الفنية و التقنية و التربوية للانتاج السينمائي.
     و قد استهل اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد "احمد بوشعنين" مدير المؤسسة الذي ثمن المبادرة و اعتبرها دفع في الاتجاه الايجابي لادوار المدرسة و تفعيل حقيقي للحياة المدرسية و تنزيل واقعي للشراكة بين المؤسسة و كافة المتدخلين ،داعيا في نفس الوقت الجمعيات النشيطة الى تكثيف هكذا مبادرات مرحبا و مادا يده لكل اسهام يروم تقديم الاضافة النوعية للمسار التربوي و ينعكس ايجابا على التحصيل العلمي و بناء شخصية المتعلمين و المتعلمات.
         من جانبه اكد "عزيز سعودي" رئيس الجمعية على حرص كل الاعضاء على تجويد العمل الجمعوي و تقديم انشطة نوعية من حيث اختيار الموضوع و الفئات المستهدفة ، مستعرضا السياق العام للنشاط مشددا على كون العالم القروي في صلب اولويات الجمعية الشيء الذي يتحقق فعليا من خلال نشاط اليوم ،شاكرا الجميع على اسهاماتهم معتبرا ان المبادرة هي للجمعية و المشاركة فيها مفتوحة شرط التوافق على الاهداف و المخرجات.
         الاطار التربوي و الفنان "عبد السلام نهيري" حاول تفكبك بعض المفاهيم باعتبارها مدخلا اساسيا لفهم الموضوع و ببساطة المحترف، و من خلال نقاش افقي يعتمد التوجيه و العصف الدهني استقى تمثلات المتعلمين/ات حول مفاهيم من قبيل :
    - مفهوم الفيلم /انواعه/ مكوناته /......
    - مفهوم الفيلم التربوي /رسالته 
    - مفهوم الفيلم القصير /اوجه اختلافه عن الفيلم الطويل/اهدافه ......
       الجانب التقني كان حاضرا من خلال مشاركة متميزة للفنان "نجيب بنصرو" الذي سلط الضوء عن مراحل الصناعة السنمائية بداية بالفكرة حتى العرض مشيرا الى المهن السينمائية التي تعتبر اسس اي عمل ناجح و متكامل من قبيل الملابس –الانارة – الصوت –الديكور........
        اللقاء ما كان ليمر دون استحضار التجربة الميدانية للفنان "محمد الصغير" الذي ابى الا ان يتقاسم مساره الحافل مهنيا كونه كان استاذا بنفس المؤسسة و فنيا بالنظر الى سنوات الابداع التي راكمها ، محمد الصغير آثر ان تكون مداخلته باللغة الامازيغية معززة بتقنية لعب الادوار الشيء الذي ساهم في سلاسة مرور المفاهيم مع تسجيل تفاعل مبهر من طرف الحاضرين.
        الاستاذ " محمد لهنوش" (عضو بمكتب الجمعية)دعا التلاميذ/ات الى ضرورة قراءة الافلام قراءة ادبية و ذلك بتفكيك الفيلم الى شخصيات و احداث و قصة ......مما يسهل استيعاب الرسالة و يساهم في متعة المتابعة.
        بعد الشق النظري تابع الجميع فلمين قصيرين لا يتعدى زمنهما العشر دقائق خضعا بشكل جماعي الى اسقاط المعارف و المهارات المكتسبة عليهما و مناقشتهما وفقا للمحصلة العلمية و التقنية التي تم امتلاكها ، النقاش ابان ان التحليل و الاقبال على المشاركة بحماس يؤشر على نجاح الجمعية في تحقيق الاهداف المسطرة للنشاط الذي ترك اثرا ايجابيا على المستفيدين/ات و الحاضرين على السواء.  

    صور من النشاط:


















     





      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-16, 23:47