جريدة الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..
نرحب بالزوار الكرام في الجسر الجديد / الطريق الجماعي ...
على درب التنمية الحقيقية لبلدنا.. وتفاعلا مع التغيير النزيه...
جريدة الجسر الجديد

جريدة الجسر الجديد: جريدة جهوية تنموية مستقلة شاملة تصدر من الخميسات/المغرب


    بلدية تيفلت تؤسس للتواصل مع المستثمرين من خلال عقد الملتقى التواصلي الأول مع المنعشين العقاريين بالمدينة

    شاطر
    avatar
    aljisraljadide
    Admin

    عدد المساهمات : 819
    نقاط : 12812
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 45

    بلدية تيفلت تؤسس للتواصل مع المستثمرين من خلال عقد الملتقى التواصلي الأول مع المنعشين العقاريين بالمدينة

    مُساهمة من طرف aljisraljadide في 2014-04-03, 17:30

    بلدية تيفلت تؤسس للتواصل مع المستثمرين من خلال عقد الملتقى التواصلي الأول مع المنعشين العقاريين بالمدينة

    متابعة إدريس قدّاري


    نظمت بلدية مدينة تيفلت، لقاء تواصليا مع المنعشين العقاريين بالمدينة، ومختلف المتدخلين، يوم الخميس 3 أبريل الجاري، بقاعة الندوات بفندق ضاية رومي، نواحي الخميسات، تحت شعار "الإنعاش العقاري رافعة للتنمية المحلية"، توج بتوقيع إتفاقية شراكة ما بين البلدية ومؤسسة العمران.
    وهو الملتقى الذي أشرف على ترأسه حسن فاتح؛ عامل الإقليم، وحضرته عدة شخصيات مدنية وعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية، والمفتش الجهوي للتعمير، والمديرة الجهوية لمؤسسة العمران، وبعض رؤساء الجماعات الترابية، ومنتخبين، خصوصا أعضاء المجلس البلدي لتيفلت، ومتتبعين جمعويين وإعلاميين.

    وقد استهل اللقاء حسن فاتح؛ عامل الإقليم، الذي وقف، في كلمة على أهمية وإيجابية اللقاء، المرتبط بالإستثمار في المجال العقاري، وما يمكن أن يخلقه من ربط جسور التواصل مع مختلف الإدارات والمتدخلين، وهي فرصة للإنصات للمنعشين العقاريين ومعرفة مشاكلهم يضيف العامل، مؤكدا على كون العقار بتيفلت مجال استثماري بامتياز، وهي المدينة التي تتوفر على جميع الوثائق العمرانية، وأصبحت نموذجا مهما وجب تعميمه على مختلف جماعات الإقليم، داعيا إلى تكوين خلية لتتع أشغال الملتقى وتقييم أشغاله ورفع توصياته لمختلف المتدخلين والشركاء مع التعميم على مختلف وسائل الإعلام لإشعاع المجهودات المبذولة. منبها إلى ضرورة القطع مع "السيبة"؛ حيث قال بهذا الصدد أن التنمية ليست على حساب القانون والإستثمار ليس بالإستهتار بالقوانين حفاظا على مصالح الجميع.

    وفي كلمته بالمناسبة، قال عبد الصمد عرشان؛ رئيس بلدية تيفلت، أن الغرض من هذا اللقاء هو تحسين مناخ الإستثمار، عبر إبراز المؤهلات المحلية لجلب الإستثمارات، ومواكبة المستثمرين لإنجاح المشاريع العمرانية والإسهام في التنمية المحلية، مذكرا باعتماد البلدية على نظام معلوماتي حديث بدأ تطبيقه عام 2010، بالإضافة إلى التعاون الدائم مع الوكالة الحضرية بالخميسات خصوصا في مجال الدراسات الرقمية التي دشنت سابقا بمقر البلدية، وإجراء الترخيص الرقمي المعتمد. ولم يفت عرشان أن وجه رسالة مفتوحة إلى جميع المستثمرين بمختلف القطاعات للتعاون والإستثمار بالمدينة.

    وتطرقت ناهد حمتاوي؛ مديرة الوكالة الحضرية بالخميسات، في كلمتها إلى الإنجازات التي حققت لفائدة تيفلت والمرتبطة خصوصا بإعادة هيكلة المدينة وبرمجة قطب صناعي وفلاحي ومشروعي التجديد الحضري والنقل والتنقل بالمدينة. 

    ثم استعرض إدريس العروي؛ بمصلحة التعمير بالبلدية، شريط فيديو بين أهم المشاريع المنجزة والتي في طور الإنجاز والمبرمجة لتقوية البنية التحية بالمدينة بفضل شراكات متنوعة، فبالإضافة إلى التدبير المفوض في مجال جمع النفايات، الذي أسند إلى شركة خاصة عام 2010، وسجل الشريط من بين المرافق المنجزة: مركز التكوين المهني، دار الطالبة، استكمال أشغال المركز التجاري، استكمال أشغال مسجد حي الرشاد، مدرسة لكرة القدم للناشئين، تهيئة زنقة ابن الصميم، تهيئة مطرح النفايات بغابة القريعات. وعن المرافق التي في طور الإنجاز وقف الشريط على: مركب رياضي للقرب بالدالية على مساحة خمسة آلاف متر مربع، سوق نموذجي لبيع المتلاشيات.. ومن المشاريع المبرمجة: قاعة مغطاة، ملعب رياضي للقرب، كهربة دوار العياشي، سوق الفواكه، مركز للإعلاميات وخزانة، دار الجمعيات...

    وقدم المهندس لحسن كوجاني مشاريع التجزءات السكنية والعمرانية بالمدينة: -1 تجزئة النسيم (1ر5 هكتار، 70 قطعة مخصصة لدور من طابقين وفيلات+مرفق عمومي)-2 تجزئة التيسير على (2ر7 هكتار، 119 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مدرسة خصوصية) -3 تجزئة الهنا (1ر5 هكتار،29 قطعة مخصصة لفيلات+ مدرسة خصوصية) -4 تجزئة البستان (1) 6088 م م، 34 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مرفق عمومي) -5 تجزئة البستان (2) 6248 م م، 34 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مرفق عمومي) -6 تجزئة البستان (3) 6058 م م، 34 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مرفق عمومي) -7 تجزئة البستان (3) 5128 م م، 27 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مرفق عمومي) -8 تجزئة هند (5005 م م، 32 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مرفق عمومي) -9 تجزئة البركة (25000 م م، 140 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مدرسة خصوصية وفضاء للأطفال) -10 تجزئة نوال (9930 م م، 54 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مرفق عمومي) -11 تجزئة الكرم (12525 م م، 64 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مدرسة خصوصية) -12 تجزئة جنان الاندلس (12000 م م، 62 قطعة مخصصة لدور من طابقين+مرفق عمومي) -13 تجزئة الزمورية (4ر5 هكتار، 297  قطعة مخصصة لدور من طابقين+4مرافق عمومية) -14 تجزئة معاد (22820 م م، 66 قطعة مخصصة لدور من 3طوابق وفيلات+2مرفقين عموميين) -15 تجزئة التقاطف (4470 م م، 170 قطعة مخصصة لدور من 3طوابق+2مرفقين عموميين+فضاء للأطفال) -16 تجزئة أكدال (35 هكتار، 937 قطعة مخصصة لسكن متنوع؛ 10 مجمعات سكنية، دور من طابقين وثلاثة وأربعة وخمسة وفيلات، 15مرفق عمومي+مدرسة وحديقة) -17 تجزئة الفلين(65 هكتار، 1343 قطعة مخصصة لسكن متنوع؛ دور من طابقين وثلاثة وأربعة وخمسة وفيلات +37مرفق عمومي+حديقة وفضاء للأطفال) -18 تجزئة الرياض (22 هكتار، تابعة لشركة العمران، قيد الدراسة) -19 تجزئة الفضيلة (7ر6 هكتار، قيد الدراسة).
    وأوضح المهندس كوجاني، أن بلدية تيفلت تحرص على جودة جميع التصاميم والمشاريع الملزمة بتخصيصها للمساحات الخضراء وموقف السيارات وفضاءات الأطفال، مقدما خلاصة عامة تجلت في تخصيص 160 هكتار للإستثمار العقاري، بمجموع 3500 قطعة و874 شقة تخصص السكن الإجتماعي، و57600 م م مخصصة للمساحات الخضراء.

    ومن جملة الإقتراحات عبر النقاش الذي دار بالقاعة: وجوب بوابة الكترونية خاصة بالاستثمار بالإقليم، أهمية التعاقد ما بين جميع المتدخلين، ضرورة التدخل العاجل لحل مشكل التطهير السائل بتيفلت، التنبيه إلى الوضع المتأزم لمنبت المدينة وضرورة العناية به حفاظا على تاريخه وأهميته البيئية، وجوب تنويع وحدات التكوين بالتكوين المهني لتساير سوق الشغل المنتظر بالمجال الصناعي عين الجوهرة. ضرورة خلق شباك وحيد بالمنطقة الصناعة عين الجوهرة. المطالبة بفتح وكالة المحافظة العقارية بالمدينة. المطالبة بعدم تغييب المرافق الثقافية من المشاريع المقترحة خصوصا وأن المدينة ذات إرث تقافي مهم...

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-16, 00:06