جريدة الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..
نرحب بالزوار الكرام في الجسر الجديد / الطريق الجماعي ...
على درب التنمية الحقيقية لبلدنا.. وتفاعلا مع التغيير النزيه...
جريدة الجسر الجديد

جريدة الجسر الجديد: جريدة جهوية تنموية مستقلة شاملة تصدر من الخميسات/المغرب


    حصيلة الوكالة الحضرية للخميسات على طاولة المجلس الإداري بحضور الوزير محمد العنصر

    شاطر
    avatar
    aljisraljadide
    Admin

    عدد المساهمات : 819
    نقاط : 12812
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 45

    حصيلة الوكالة الحضرية للخميسات على طاولة المجلس الإداري بحضور الوزير محمد العنصر

    مُساهمة من طرف aljisraljadide في 2014-03-28, 16:41

    حصيلة الوكالة الحضرية للخميسات على طاولة المجلس الإداري بحضور الوزير محمد العنصر

    الخميسات/مراسلة خاصة

    (الصورة خاصة)
    قدمت الوكالة الحضرية للخميسات حصيلتها لسنة 2013، أمام أعضاء مجلسها الإداري، خلال الدورة السادسة يوم الخميس 28 مارس الجاري بفندق ضاية رومي.
    وقد ترأس هذا المجلس محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، بحضور حسن فاتح عامل؛ إقليم الخميسات، والكاتب العام للعمالة والنواب البرلمانيين ورؤساء الجماعات الترابية وفعاليات مدنية وأطر إدارية وممثلي الصحافة الوطنية.

    وفي كلمته بالمناسبة أوضح الوزير أن انعقاد هذا المجلس يأتي تفعيلا لمقتضيات القانون المنظم للوكالة الحضرية وتجسيدا لمبادئ الحكامة الجيدة لهذه المؤسسة العمومية، مضيفا أنها مناسبة للتقييم والتوجيه والتداول بين مختلف الفاعلين المعنيين في شأن قطاع ذي أهمية بالغة، مبرزا أن هذا الاجتماع ينعقد في أجواء تألقت فيها الوكالة الحضرية للخميسات بتتوجيها بجائزة وطنية، كمؤسسة رائدة في تحفيز المساطير والمسالك الإدارية خدمة لصالح العام من خلال انخراطها في الورش الوطني الرقمي. واغتنم الوزير الفرصة لتهنئة العاملين بها الذين تميزوا بعملهم، وعلى رأسهم المديرة، إذ بفضلهم قطعت المؤسسة خطوات هامة رغم حداثة إنشائها.

    و أكد عامل الإقليم، على شبه الإجماع، أو الإجماع المطلق، على كون الوكالة الحضرية للخميسات وضعت الآن على المسار الصحيح وبدأت تعطي ثمارها الجيدة بفضل المجهودات التي تقوم بها مديرة الوكالة وعملها المتميز وباقي الأطر العاملة بها رغم الإكراهات التي يعرفها الإقليم خاصة في إشكالية تدبير المجال. وطالب العامل بدعم الوكالة الحضرية على مستوى الموارد البشرية واللوجستيك ومقر خاص يليق بالدور الاستراتيجي الذي تلعبه على مستوى التنمية بالإقليم،حيث تضل من الإدارات الأكثر اتصالا بمشاكل المواطنين بعد الإدراة الترابية وبعض المصالح الأخرى.

    ثم قدمت ناهد حمتامي؛ مديرة الوكالة الحضرية للخميسات، عرضا مفصلا حول أنشطة الوكالة في مجالات التدبير والتخطيط الحضري والدراسات، مستعرضة الخطوط العريضة لبرنامج العمل المستقبلي.

    وفيما يلي استعراضا للحصيلة التي تميزت بها الوكالة برسم سنة 2013(حسب الملف الصحفي الموزع خلال اللقاء):

    -1محطات وإنجازات بارزة

    • إعطاء انطلاقة الدراسة الرقمية لطلبات رخص البناء والتجزيء بتاريخ 18 يناير 2013؛

    • تتويج الوكالة الحضرية للخميسات بجائزة امتياز تشجيع خلال حفل تسليم الجائزة الوطنية للإدارة الالكترونية –امتياز 2012 الذي نظم يوم 21 نونبر 2013 من طرف وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وذلك تقديرا لخدمة الدراسة الرقمية لطلبات رخص البناء والتجزيء والتقسيم؛

    • تفعيل طلب وتسليم بطاقة المعلومات التعميرية بشكل رقمي للمواطنين والمستثمرين والمهنيين عبر بوابتها الالكترونية،

    • إبرام عقود  مع مركز النقديات و Maroc-Tele Commerce بهدف اعتماد تقنية أداء مستحقات الخدمات المؤداة عبر‘ النت ‘

    • إرساء النظام المعلوماتي الجغرافي للوكالة الحضرية.

    • مواكبة الانتشار السريع لجيل الهواتف الذكية وإعداد تطبيق رقمي خاص يتيح تقديم الخدمات الرقمية المتاحة حاليا.

    -2التخطيط الحضري.. آلية من آليات تحقيق النمو العمراني المنسجم

    معدل تغطية الإقليم بدراسات وثائق التعمير

    الحفاظ على النسبة المئوية المسجلة بخصوص تعميم تغطية مدن ومراكز مجال النفوذ الترابي للمؤسسة و المحددة في 100%، نتيجة  تعزيز مسار دعم مقاربة الشراكة والتوافق بانخراط مختلف الفاعلين في هذا الورش بكل جدية ومسؤولية.

    وثائق تعمير تمت المصادقة عليها

    أثمرت جهود الوكالة الحضرية فيما يخص تغطية مدن ومراكز الإقليم بوثائق التعمير بالمصادقة على خمس وثائق تعمير جديدة، يتعلق الأمر ب : تصاميم تهيئة سيدي علال البحراوي، والماس، تيفلت، عين الجوهرة/سيدي بوخلخال، تصميم التهيئة الخصوصي لضاية الرومي.

    وثائق تعمير جديدة

    واستمرارا لنهجها الرامي إلى ضمان تغطية كاملة لمجال نفوذها الترابي بدراسات وثائق التعمير، أعطت الوكالة الحضرية للخميسات برسم سنة 2013 الانطلاقة لسبع دراسات وثائق تعمير جديدة (03 تصاميم تهيئة و 03 تصاميم نمو وتصميم تهيئة خصوصي).

    وثائق تعمير في طور الدراسة

    سعت الوكالة الحضرية للخميسات خلال سنة 2013 إلى تتبع 37 دراسة وثيقة تعمير، أعطيت انطلاقتها قبل وبرسم سنة 2013. و تتوزع هذه الدراسات حسب المراحل المختلفة التي وصلت إليها على الشكل التالي:24 تصميم تهيئة، 13 تصاميم نمو، وتصميم تهيئة خصوصي.

    إعداد الصور الجوية والتصاميم الفتوغرامترية 

    في هذا الصدد تتوفر الوكالة الحضرية للخميسات على تغطية تشمل 38 مركزا من مجموع مراكز الإقليم أي بمعدل 100% .

    وقد عقدت المؤسسة خلال سنة 2013 اتفاقية مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الهندسي والطبوغرافي لغاية القيام بالتصوير الجوي لضاية سد القنصرة و ما حولها  بمساحة تفوق 5.000 هكتار، في إطار الإعداد لإنجاز تصميم التهيئة الخصوصي للمنطقة المحيطة بضاية السد.

    -3 التأهيل الحضري من أجل النهوض بالمجال

    تتوفر الوكالة الحضرية للخميسات على 8 دراسات استشرافية منتهية قابلة للتنفيذ، من شأنها تأهيل المظاهر العمرانية والمعمارية لمدن ومراكز الإقليم و تخص: مشروعي02 مدينتي الخميسات و تيفلت، وميثاقي02 الهندسة المعمارية لذات المدينتين، وتأهيل المشهد العمراني والمعماري للمحور الطرقي الرئيسي لجماعة آيت يدين،  وتصميم النقل والتنقل لمدينة الخميسات، والتصميم الأخضر لمركز والماس والدراسة العقارية لإقليم الخميسات.

    وحرصا منها على الرفع من القدرة الاستقطابية للمجالات التابعة لنفوذها الترابي، وإدراكا  منها لأهمية الدراسات الاستشرافية لمشاريع المدن في بعدها الاستراتيجي، سعت المؤسسة إلى تتبع الدراسة المتعلقة بمشروع مدينة سيدي علال البحراوي بتوافق وتشاور مع كافة الفرقاء والمتدخلين المحليين، كما عملت على اعطاء الانطلاقة خلال سنة 2013 لإعداد الدراسة المتعلقة بمشروع  تصاميم النقل والتنقل لمدينة تيفلت، واستمرت الوكالة الحضرية خلال سنة 2013 في تتبعها ومواكبتها لمشروعي التجديد الحضري لمدينتي تيفلت والخميسات، إلى جانب السهر على تتبع ميثاقي الهندسة المعمارية والمشهد العمراني لمركز والماس و مدينة سيدي علال البحراوي.

    و إسهاما منها في إعادة تأهيل النسيج العمراني للأحياء ناقصة التجهيز بإقليم الخميسات، واصلت الوكالة الحضرية خلال سنة   2013 تتبع دراسات مشاريع إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز بكل من الخميسات والمعازيز والصفاصيف ومجمع الطلبة؛ حيث قطعت الدراسات مراحل مهمة وتمت المداولة في الخيارات العمرانية المطروحة في إطار من التشاور والتوافق المستمر بين كافة المعنيين.

    -4 ضبط العقار من أجل تدبير جيد و تحليل مجالي دقيق

    • النظام المعلوماتي الجغرافي

    بغاية تكوين بنك للمعطيات لاستغلال أفضل لمختلف المعطيات، حرصت الوكالة الحضرية على إعداد قاعدة المعلومات الجغرافية. سيتم استغلالها في تدبير ودراسة ملفات طلبات الترخيص وتدبير الدراسات التي تشرف عليها المؤسسة رقميا. و كذا في منح بطاقة المعلومات

    • بطاقة المعلومات

    سجل عدد بطاقات المعلومات المسلمة خلال 2013 ارتفاعا ملموسا حيث بلغ 473 بطاقة، و هو ما نجم حتما عن  المصادقة النهائية على بعض تصاميم التهيئة كتصميم تهيئة سيدي علال البحراوي و والماس و تيفلت  وعين جوهرة / سيدي بوخلخال وضاية الرومي. و يُتوقع أن يشهد العدد مستقبلا تطورا كبيرا مع اعتماد مسطرة بطاقة المعلومات الإلكترونية و أيضا المصادقة على باقي  تصاميم التهيئة وتصاميم النمو قيد الدراسة. 

    -5 الشراكة والتواصل سبيل تخطي المعيقات

    وتحرص المؤسسة بهذا الخصوص على دراسة كل الإمكانيات المتاحة أمام  مساهمة شركائها الأساسيين في تمويل وبرمجة وإعطاء انطلاقة ومتابعة تنفيذ دراسات التعمير والتنمية المجالية في جو من التعاون والشراكة، مع كل الفرقاء بالإقليم، وقد أثمرت هذه الجهود إبرام 29  اتفاقية شراكة قبل سنة  2013 و 08 اتقاقيات شراكة تم إبرامها خلال سنة2013 .

    وفي سياق مواصلة انفتاحها على محيطها الحيوي، عملت الوكالة الحضرية على تكثيف و تنويع  مشاركاتها في الإجتماعات والندوات و كافة التظاهرات ذات الطابع الثقافي والجمعوي وكذا الزيارات الميدانية في كافة ربوع مجال نفوذها الترابي، إلى جانب إطلاع المنابر الإعلام على حصيلة المؤسسة وأنشطتها.

    -6 حصيلة التدبير الحضري

    المشاريع المدروسة خلال سنة 2013 وفق الدورية رقم 1500 / 2000

    تمت بهذا الخصوص دراسة  1596مشروع حصل 1203 مشروعا منها على الرأي الموافق أي بنسبة75.37 %. 

    الشباك الوحيد/ المشاريع الصغرى

    درست اللجنة المختصة 1136مشروع حصل 931مشروعا منها على الرأي الموافق أي بنسبة 82%.

    المشاريع الكبرى

    بهذا الخصوص درست اللجنة 460 مشروعا حضي 272 منها بالرأي الموافق أي بنسبة 59.13 % من ملفات المشاريع الكبرى حصلت على الرأي الموافق ؛

    وتيرة إنتاج السكن و قيمة الاستثمار المرتقب:

    يرتقب خلال سنة 2013 أن تفضي جميع المشاريع التي حصلت على موافقة مختلف اللجن التقنية الى انتاج عدد لا بأس به من  الوحدات السكنية الإضافية، من شانها التخفيف من حجم الخصاص على المستوى العرض فيما يخص دور السكن بإقليم الخميسات، و من حيث قيمة الاستثمار فإنه يقدر ب 900 مليون درهم .

    الدراسة الرقمية :الحصيلة والآفاق

    شرعت الوكالة الحضرية للخميسات سنة 2013 في إعطاء انطلاق خدمة الدراسة الرقمية لطلبات رخص البناء والتجزئء والتقسيم بالنسبة لكل المشاريع الكبرى للجماعة الحضرية لمدينة تيفلت وبشراكة تامة مع عمالة الإقليم و المجلس الجماعي لمدينة تيفلت وعلى رأسه رئيس المجلس الجماعي.

    وتأسيسا على ذلك فقد توصلت مصالح الإدارة الالكترونية للوكالة الحضرية للخميسات والعمالة والجماعة الحضرية لتيفلت ب 10 ملفات حصلت على الموافقة المبدئية داخل أجال قياسية.

    مسطرة دراسة المشاريع المخصصة للسكن الاجتماعي

    في هذا الباب، تمت دراسة  مشاريع مخصصة للسكن الاجتماعي من شأنها  دعم وتعزيز حضيرة السكن  ذي التكلفة الإجمالية 250000 درهم وكذا 140000 درهم الموجه لفئة ذوي الدخل المحدود.    

    اللجنة التقنية للاستثناء بالعالم القروي

    عملا بمقتضيات المرسوم التطبيقي لقانون التعمير، عرض على أنظار مديرية التدبير الحضري والتقنين خلال سنة 2013 ما مجموعه 32 ملفا.

    دراسة طلبات الاستثناء بالنسبة للمشاريع الاستثمارية

    عكفت مصالح الوكالة الحضرية للخميسات على إعطاء أهمية خاصة لمشاريع طلبات الاستثناء بما يفتح المجال لجذب رؤوس الأموال واستقطاب المزيد من المشاريع الاستثمارية في الإقليم، وذلك من خلال تبسيط ومواجهة كل الصعوبات التي يمكن أن تنجم عن المساطر الإدارية، وهكذا تمكنت اللجنة الجهوية المكلفة بمنح الاستثناءات في مجال التعمير من دراسة 18 ملف حظي5 ملفات على الموافقة المبدئية.

    المشاريع الاستثمارية المدروسة في إطار اللجنة الجهوية المكلفة بدراسة التأثير على البيئة

    إيمانا منها بأهمية الحفاظ على التوازنات البيئية درست مصالح الوكالة الحضرية للخميسات 22 مشروعا في اطار اللجنة المكلفة بدراسة التاثير على البيئة بالمركز الجهوي للاستثمار. 

    ضابط البناء العام الجديد 

    نظمت مصالح الوكالة الحضرية للخميسات، بتنسيق مع عمالة الإقليم أياما دراسية بتاريخ 3، 5 و10 دجنبر 2013 لفائدة جميع المتدخلين في ميدان التعمير، خاصة السادة رؤساء مجالس الجماعات وكذا المصالح التقنية المختصة، وذلك لتفعيل مقتضيات الدورية المشتركة بين وزارتي الداخلية والتعمير وإعداد التراب الوطني، والمتعلقة بتنفيذ مقتضيات المرسوم رقم 2.1.424 الصادر في 24 مايو 2013 القاضي بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص والوثائق المقررة بموجب النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير والتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات والنصوص الصادرة لتطبيقها.

    الشكايات

    توصلت مصالح الوكالة الحضرية خلال سنة 2013 بما مجموعه 82 شكاية من المواطنين ، تتعلق معظمها بالترامي على الملك العمومي والبناء بدون ترخيص أوعدم احترام التصاميم المرخصة وكذا خرق مقتضيات التعمير.

    مراقبة الأوراش المفتوحة

    في هذا الإطار تم القيام ب:132 زيارة ميدانية للجنة المختلطة لمراقبة الاوراش المفتوحة  أسفرت عن ضبط وزجر عدة مخالفات وتتمثل أساسا إما في الشروع في عملية البناء بدون ترخيص أو مخالفة مقتضيات الترخيص والتي تم على إثرها إتخاذ المتعين قانونا بشأنها.
    التقرير المالي والإداري
    -1حصيلة الوضعية الإدارية  برسم سنة 2013

    يبلغ عدد موظفي المؤسسة 44 موظفا  بما في ذلك منصب المديرة وبمعدل تأطير 63%، وتجدر الإشارة أن الوكالة الحضرية لم تحض بأي منصب مالي خلال سنة 2013 رغم إلحاحها على ذلك خلال الاجتماعات مع المصالح المختصة بوزارة المالية، و قد عملت المؤسسة على تدعيم الوسائل اللوجستيكية الضرورية، بهدف توفير ظروف العمل الملائمة للموظفين، كما أنه يجب التذكير، أنه إيمانا منها بالدور الفعال الذي يلعبه التكوين المستمر في الرفع من كفاءة ومردودية موظفيها  وتثمينا للجهود المبذولة  في هذا المجال، ولتدارك النقص الحاصل على مستوى الموارد البشرية، عملت المؤسسة على تفعيل وتتبع مضامين الاتفاقيات المبرمة مع كل من المعهد العالي للإدارة، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل للجهة الشمالية-1- والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير بغية تنفيذ مضامين تصميم التكوين الذي أعدته المؤسسة لفائدة موظفيها برسم سنة 2013 .

    -2 حصيلة تنفيذ الميزانية  برسم سنة 2013

    يصل المبلغ الموفور بالخزينة إلى غاية 31 دجنبر2013 : 3 306 465.35 درهم، مشكلا معدل 14.65 %  من مجموع الغلاف المالي للوكالة الحضرية للخميسات. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المبلغ لا يكفي لسد المبلغ غير المؤدى إلى غاية 31/12/2013 والبالغ 14 408 541.04درهم، وذلك لعدم توصل المؤسسة بإمدادات التسيير والاستثمار  كاملة برسم السنوات المالية الفارطة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-16, 00:13