جريدة الجسر الجديد

الخبر مقدس والتعليق حر..
نرحب بالزوار الكرام في الجسر الجديد / الطريق الجماعي ...
على درب التنمية الحقيقية لبلدنا.. وتفاعلا مع التغيير النزيه...
جريدة الجسر الجديد

جريدة الجسر الجديد: جريدة جهوية تنموية مستقلة شاملة تصدر من الخميسات/المغرب


    جمعيات مدنية بالخميسات والبلدية والشركة الخاصة يناقشون الوضع البيئي وتدبير النظافة بالمدينة

    شاطر
    avatar
    aljisraljadide
    Admin

    عدد المساهمات : 819
    نقاط : 12796
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    العمر : 45

    جمعيات مدنية بالخميسات والبلدية والشركة الخاصة يناقشون الوضع البيئي وتدبير النظافة بالمدينة

    مُساهمة من طرف aljisraljadide في 2012-02-15, 13:08

    جمعيات مدنية بالخميسات والبلدية والشركة الخاصة يناقشون الوضع البيئي وتدبير النظافة بالمدينة

    توصلت جريدة الجسر الجديد من المكتب التنفيذي لشبكة جمعيات الأحياء بالخميسات بتقرير تركيبي للقاءين المبرمين بمقر بلدية الخميسات يوم 7 فبراير 2012 و يوم 14 فبراير 2012 بتقرير بين ممثلي البلدية وممثلي بعض الجمعيات المدنية بالمدينة، نورده كالتالي:
    بدعوى من رئيس المجلس البلدي، عقد لقاء ببلدية الخميسات من أجل التشاور وإشراك المجتمع المدني في تدبير الشأن المحلي يوم الثلاثاء 7 فبراير 2012، وشارك في هذا الإجتماع أعضاء المكتب التنفيذي لشبكة جمعيات الأحياء ومملثي مكاتب جمعيات الأحياء وبعض الجمعيات المحلية المهتمة بالبيئة وكان جدول أعمال هذا اللقاء يتمثل في مسألة تدبير قطاع النظافة فيما يخص تطبيق تصميم وضع الحاويات بأحياء المدينة.
    في البداية تقدم الأخ بويسحاق حكيم المسؤول عن مصلحة البيئة بالبلدية وقدم عرضا تناول فيه الأسباب التي دفعت المجلس البلدي من أجل التعاقد مع شركة SOS لتدبير هذا المرفق العمومي كما تطرق إلى عقد التدبير المفوض وإلتزامات الأطراف المتعاقدة المجلس البلدي من جهة وشركة SOSمن جهة أخرى وتناول بالشرح التقسيم المعتمد للمدينة من أجل جمع النفايات المنزلية وكنس الشوارع في إطار عقدة التدبير المفوض لقطاع النظافة وتحديد طريقة العمل طيلة الأسبوع وأشار في الأخير إلى مجموع الجزاءات وأنواعها.
    وبعد ذلك تدخل ممثل شركة SOS الذي أشار إلى إلتزامات الشركة إتجاه البلدية وإلتزامات الشركة إتجاه الساكنة ليختم تدخله بأن هناك مشاكل تعترض عمل الشركة على المستوى المحلي، وفي هذا الإطار يندرج هذا اللقاء من أجل البحث الجماعي عن جميع الإمكانيات المتاحة لتجاوز هذه المشاكل وأن يكون المواطن راضي عن جميع الخدمات المقدم إليه.
    ثم تدخل ممثلو الجمعيات الحاضرة، مؤكدين على أن هناك مجموعة من الأخطاء التي واكبت عملية التدبير المفوض لقطاع النظافة: الخطأ الأول يتمثل في عدم إشراك الجمعيات الفاعلة في المدينة من أجل التشاور والمشاركة في المرحلة الإعدادية لوثيقة التدبير المفوض. الخطأ الثاني هو أن جميع الجمعيات المحلية لم يتسلموا وثيقة التدبير المفوض. كما تمت الإشارة إلى أن شبكة جمعيات الأحياء راسلت المجلس البلدي بتاريخ 17/01/2012 من أجل تمكينه من نسخة من إتفاقية التدبير المفوض لقطاع تطهير السائل وقطاع النظافة، لكنها لم تتسلمهما. الخطأ الثالث هو عدم إستدعاء مجموعة من الجمعيات الفاعلة في المجال البيئي والتي لها تجربة في هذا المجال كجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وجمعية حركة التويزة وجمعية تكمات...
    وفي الأخير اعتبر هذا اللقاء تجربة جديدة من أجل إشراك الجمعيات الفاعلة في تدبير الشأن المحلي، وبداية لتحديد المسؤوليات مابين جميع الأطراف المتدخلة في هذه العملية. كما تم تحديد يوم 14/02/2012 كموعد لعقد لقاء آخر. في بداية هذا اللقاء الثاني تم الترحيب بجمعية تاكمات وبجمعية تيميزار وطرح السؤال ما هي المداخيل الممكنة من أجل مشاركة الجمعيات إلى جانب شركة SOS والمجلس البلدي من أجل حماية البيئة والمحافظة عليها على المستوى المحلي؟. وفي إطار نقاش تم الإتفاق على ضرورة توفير المداخيل التالية:
    1. المدخل الأول: ضرورة إمداد الجمعيات المحلية بنسخة من إتفاقية تدبير قطاع النظافة في اللقاء المقبل من أجل تعميم المعلومة.
    2. المدخل الثاني: ضرورة صياغة مشروع إتفاقية إطار تحدد إلتزامات جميع الأطراف المتدخلة في هذه العملية الشركة / المجلس البلدي / الجمعيات المحلية من أجل مأسسة العمل التشاركي.
    3. المدخل الثالث: ضرورة حضور رئيس المصلحة الثقافية ورئيس مصلحة البستنة في اللقاء المقبل من أجل إشراك جميع المصالح المعنية بهذه العملية.
    4. المدخل الرابع: ضرورة الإستفاذة من تجارب الإخوة في جمعية تاكمات والتويزة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض و شبكة جمعيات الأحياء من أجل رسملة هذه التجارب وتثمينها.
    5. المدخل الخامس: التفكير الجماعي في إعداد مشروع حول المحافظة على البيئة وحمايتها من أن تصبح البيئة شأن عام محلي. ومن تمة نشر الثقافة البيئة على جميع المستويات. في إطار تفعيل شعار من أجل مدينة أخرى ...... ممكنة.

    عن المكتب التنفيذي
    الرئيس : بلكصير نورالدين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تأسست شبكة جمعيات الأحياء بالخميسات بتاريخ 21/05/2009 بدار الشباب 20 غشت
    الهاتف : 0661961520 البريد الإليكتروني : reseauquartiers@yahoo.fr
    موقع الشبكة : www.reseauquartierskhemisset.blogspot.com

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-11, 17:31